BERI HAROKAT & TERJEMAHKAN !
صفة وضوء
النبي
(1)
(1)
إذا أراد
المسلم أن يتوضأ فإنه ينوي الوضوء بقلبه ثم يقول: بسم الله،
لقوله صلى
الله عليه وسلم: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه (رواه أحمد وحسَّنه الألباني
في الإرواء (81))
وإذا نسي أن
يسمي فلا شيء عليه.
(2)
ثم يُسن أن
يغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يبدأ وضوءه.
(3)
ثم يتمضمض، أي
: يدير الماء في فمه، ثم يخرجه.
(4)
ثم يستنشق، أي
يجذب الماء بنَفَسٍ من أنفه، ثم يستنثر، أي يخرجه من أنفه.
(5)
ويُستحب أن
يُبَالغ في الاستنشاق (أي يستنشق بقوة) إلا إذا كان صائماً، فإنه لا يُبالغ، خشية
أن يدخل الماء إلى جوفه، لقوله صلى الله عليه وسلم: وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون
صائماً (رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (629)).
(6)
ثم يغسل وجهه،
وحدُّ الوجه طولاً: من منابت شعر الرأس، إلى ما انحدر من اللحيين والذقنين،
.ومن الأذن إلى الأذن
عرضاً
(7)
والشعر الذي
في الوجه إن كان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة، وإن كان كثيفاً وجب غسل
ظاهره، لكن يُستحب تخليل الشعر الكثيف، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته في
الوضوء (رواه أبو داود وصححه الألباني في الإرواء (92)).
(8)
ثم يغسل يديه
مع المرفقين، لقوله تعالى: " وأيديكم إلى المرافق" (سورة المائدة (6)).
(9)
ثم يمسح رأسه
مع الأذنين مرة واحدة، ويبدأ من مقدمة رأسه ثم يذهب بيديه إلى مؤخرة رأسه ثم يعود
إلى مقدمة رأسه مرة أخرى،
ثم يمسح أذنيه
بما بقي على يديه من ماء الرأس.
(10)
ثم يغسل رجليه
مع الكعبين، لقوله تعالى: وأرجلكم إلى الكعبين (سورة المائدة (6)).
والكعبان هما
العظمان البارزان في أسفل الساق، ويجب غسلهما مع الرجل.
(11)
من كان مقطوع
الرجل أو اليد، فإنه يغسل ما بقي من يده أو رجله مما يجب غسله،
فإذا كانت اليد أو الرجل مقطوعة كلها، غسل رأس العضو.
(12)
ثم يقول بعد
فراغه من الوضوء: ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده
ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)
رواه مسلم أما
لفظ ( اللهم اجعلني من التوابين ... الخ ) فرواه الترمذي وصححه الألباني في
الإرواء (96).
(13)
يجب على
المتوضئ أن يغسل أعضاءه بتتابع، فلا يؤخر غسل عضو منها حتى ينشف الذي قبله.
(14)
يباح أن يُنشف
المتوضئ أعضاءه بعد الوضوء.
-----oOo-----
صِفَةُ الْوُضُوْءِ
رَاجَعَهَا فَضِيْلَةُ الشَّيْخِ الْعَلَّامَةِ
عِبْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ الْجِبْرِيْنَ حَفِظَهُ اللهُ
رَاجَعَهَا فَضِيْلَةُ الشَّيْخِ الْعَلَّامَةِ
عِبْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ الْجِبْرِيْنَ حَفِظَهُ اللهُ
USAHAKAN
untuk membaca tulisan tanpa harokat terlebih dahulu sesuai kemampuan. Setelah
itu baru melihat KUNCI JAWABAN.
KUNCI JAWABAN
صِفَةُ وُضُوْءِ
النَّبِيِّ
SHIFAT WUDHU NABI
(1)
إِذَا أَرَادَ
الْمُسْلِمُ أَنْ يَتَوَضَّأَ فَإِنَّهُ يَنْوِي الْوُضُوْءَ بِقَلْبِهِ ثُمَّ يَقُوْلُ:
بِسْمِ اللهِ،
لِقَوْلِهِ صَلَّى
اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا وُضُوْءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ اللهِ عَلَيْهِ
(رَوَاهُ أَحْمَدُ وَحَسَّنَهُ الْأَلْبَانِيُّ فِي الْإِرْوَاءِ (81))
Jika seorang Muslim hendak berwudhu,
maka dia berniat untuk mengerjakan wudhu dalam hatinya, lalu dia mengucapkan:
“Bismillaah”, berdasarkan sabda Rasulullah Shallallahu ‘alahi wa Sallam:
“Tiada wudhu (tidak sempurna) bagi orang orang yang tidak menyebut nama Allah
(Tidak mengucapkan “Bismillah”).” (HR. Ahmad dan dihasankan oleh Syaikh
Al-Albani dalam kitab Al-Irwaa, 81)
وَإِذَا نَسِيَ
أَنْ يُسَمِّيَ فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ.
Jika dia lupa membaca “Bismillah”,
maka tidaklah mengapa (wudhunya tetap sah).
(2)
ثُمَّ يُسَنُّ
أَنْ يَغْسِلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ قَبْلَ أَنْ يَبْدَأَ وُضُوْءَهُ.
Kemudian disunnahkan untuk membasuh kedua telapak tangan sebanyak tiga kali
sebelum memulai wudhu.
(3)
ثَمَّ يَتَمَضْمَضُ،
أَيْ : يُدِيْرُ الْمَاءَ فِي فَمِهِ، ثُمَّ يُخْرِجُهُ.
Kemudian berkumur-kumur, yaitu
memutar-mutar air di dalam mulutnya, lalu mengeluarkannya.
(4)
ثُمَّ يَسْتَنْشِقُ،
أَيْ يَجْذِبُ الْمَاءَ بِنَفَسٍ مِنْ أَنْفِهِ، ثُمَّ يَسْتَنْثِرُ، أَيْ يُخْرِجُهُ
مِنْ أَنْفِهِ.
Kemudian dia ber-istinsyaq
(yaitu menghirup air dengan nafas dari hidungnya), kemudian ber-istintsar
(yaitu mengeluarkan kembali air itu dari hidungnya).
(5)
وَيُسْتَحَبُّ
أَنْ يُبَالِغَ فِي الْاِسْتِنْشَاقِ (أَيْ يَسْتَنْشِقُ بِقُوَّةٍ) إِلَّا إِذَا
كَانَ صَائِماً، فَإِنَّهُ لَا يُبَالِغُ، خَشْيَةَ أَنْ يَدْخُلَ الْمَاءُ إِلَى
جَوْفِهِ، لِقَوْلِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَبَالِغْ فِي الْاِسْتِنْشَاقِ
إِلَّا أَنْ تَكُوْنَ صَائِماً (رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الْأَلْبَانِيُّ
فِي صَحِيْحِ أَبِي دَاوُدَ (629)).
Disunnahkan untuk bersungguh-sungguh
dalam ber-istinsyaq (ber-istinsyaq dengan kuat), kecuali jika
dalam keadaan berpuasa, maka dia tidak bersungguh-sungguh karena ditakutkan air
masuk (tertelan) ke dalam rongga hidungnya. Hal ini berdasarkan sabda
Rasulullah Shallallahu ‘alahi wa Sallam: “Bersungguh-sungguhlah dalam
ber-istinsyaq, kecuali jika engkau sedang puasa.” (HR. Abu Dawud dan
dishahihkan oleh Syaikh Al-Albani dalam kitab Shahih Abu Dawud, 629).
(6)
ثُمَّ يَغْسِلُ
وَجْهَهُ، وَحدُّ الْوَجْهِ طُوْلاً: مِنْ مَنَابِتِ شَعْرِ الرَّأْسِ، إِلَى مَا
انْحَدَرَ مِنَ اللَّحْيَيْنِ وَالذَّقَنَيْنِ،
.وَمِنَ الْأُذُنِ إِلَى
الْأُذُنِ عَرْضاً
Kemudian membasuh wajahnya. Batasan
wajah adalah: panjangnya dari mulai
tempat tumbuhnya rambut kepala hingga bagian yang menurun ke bawah
berupa kedua tulang rahang dan dagu. Dan
luasnya dari telinga ke telinga.
(7)
وَالشَّعْرُ
الَّذِي فِي الْوَجْهِ إِنْ كَانَ خَفِيْفاً فَيَجِبُ غَسْلُهُ وَمَا تَحْتَهُ مِنَ
الْبَشَرَةِ، وَإِنْ كَانَ كَثِيْفاً وَجَبَ غَسْلُ ظَاهِرِهِ، لكِنْ يُسْتَحَبُّ
تَخْلِيْلُ الشَّعْرِ الْكَثِيْفِ، لِأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ
يُخَلِّلُ لِحْيَتَهُ فِي الْوُضُوْءِ (رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الْأَلْبَانِيُّ
فِي الْإِرْوَاءِ (92)).
Jika rambut di wajah (jenggot)
sedikit (tidak tebal), maka wajib dibasuh beserta kulit yang berada di
bawahnya. Jika tebal, wajib dicuci yang nampak saja. Namun disunnahkan untuk
menyelai-nyelai rambut yang tebal, karena Rasulullah Shallallahu ‘alaihi wa
Sallam biasa menyelai-nyelai jenggotnya ketika berwudhu (HR. Abu Dawud dan
dishahihkan oleh Syaikh Al-Albani dalam kitab Al-Irwa, 92)
(8)
ثُمَّ يَغْسِلُ
يَدَيْهِ مَعَ الْمِرْفَقَيْنِ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: " وَأَيْدِيْكُمْ إِلَى
الْمَرَافِقِ" (سُوْرَةُ الْمَائِدَةِ (6)).
Kemudian membasuh kedua tangannya
berserta kedua sikunya, karena Allah Subhanahu wa Ta’ala berfirman:
“….dan (basuhlah) kedua tanganmu sampai dengan siku”. (QS. Al-Maa-idah [5]: 6)
(9)
ثُمَّ يَمْسَحُ
رَأْسَهُ مَعَ الْأُذُنَيْنِ مَرَّةً وَاحِدَةً، وَيَبْدَأُ مِنْ مُقَدَّمَةِ رَأْسِهِ
ثُمَّ يَذْهَبُ بِيَدَيْهِ إِلَى مُؤَخَّرَةِ رَأْسِهِ ثُمَّ يَعُوْدُ إِلَى مُقَدَّمَةِ
رَأْسِهِ مَرَّةً أُخْرَى،
ثُمَّ يَمْسَحُ
أُذُنَيْهِ بِمَا بَقِيَ عَلَى يَدَيْهِ مِنْ مَاءِ الرَّأْسِ.
Kemudian mengusap kepalanya beserta
kedua telinga sekali saja. Dia memulai dari depan kepala kemudian menjalankan
kedua tangannya (mengusapkannya) ke belakang kepalanya, lalu kembali lagi ke
depan kepala sekali saja.
Kemudian (langsung) mengusap kedua
telinga dengan air yang ada di tangannya (tidak mengambil air lagi).
(10)
ثُمَّ يَغْسِلُ
رِجْلَيْهِ مَعَ الْكَعْبَيْنِ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى: وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ
(سُوْرَةُ الْمَائِدَةِ (6)).
وَالْكَعْبَانِ
هُمَا الْعَظْمَانِ الْبَارِزَانِ فِي أَسْفَلِ السَّاقِ، وَيَجِبُ غَسْلُهُمَا مَعَ
الرِّجْلِ.
Kemudian membasuh kedua kakinya
beserta kedua mata kaki, berdasarkan firman Allah Subhanahu wa Ta’ala: “…dan
(basuh) kakimu sampai kedua mata kaki”. (QS. Al-Maa-idah [5]: 6). Kedua mata
kaki adalah dua tulang yang menonjol di bagian bawah betis. Wajib mencuci
keduanya bersama kaki.
(11)
مَنْ كَانَ مَقْطُوْعَ
الرِّجْلِ أَوِ الْيَدِ، فَإِنَّهُ يَغْسِلُ مَا بَقِيَ مِنْ يَدِهِ أَوْ رِجْلِهِ
مِمَّا يَجِبُ غَسْلُهُ،
فَإِذَا كَانَتِ الْيَدُ أَوِ الرِّجْلُ مَقْطُوْعَةً كُلُّهَا،
غُسِلَ رَأْسُ الْعُضْوِ.
Barangsiapa yang kaki dan tangannya
putus, maka dia membasuh bagian yang tersisa dari tangan atau kakinya yang
wajib untuk dicuci. Namun jika tangan atau kaki terputus semuanya, dibasuh
bagian ujungnya.
(12)
ثُمَّ يَقُوْلُ
بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنَ الْوُضُوْءِ: ( أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ
لَا شَرِيْكَ لَهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ، اَللّهُمَّ
اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِيْنَ وَاجْعَلْنِي مِنَ الْمُتَطَهِّرِيْنَ)
رَوَاهُ مُسْلِمٌ
أَمَّا لَفْظُ (اَللّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِيْنَ ... الخ ) فَرَوَاهُ
التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ الْأَلْبَانِيُّ فِي الْإِرْوَاءِ (96).
Setelah selesai berwudhu, maka dia
mengucapkan: “Aku bersaksi bahwa tidak ada sesembahan yang berhak diibadahi
dengan benar kecuali hanya Allah, Yang Mahaesa dan tiada sekutu bagi-Nya. Aku
bersaksi bahwa Muhammad Shallallahu ‘alaihi wa Sallam adalah hamba dan
Rasul-Nya. Ya Allah, jadikanlah aku termasuk orang-orang yang bertaubat dan
jadikanlah aku termasuk orang-orang (yang senang) bersuci.” (HR. Muslim).
Adapun lafazh “اَللّهُمَّ
اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابِيْنَ ... الخ” diriwayatkan oleh At-Tirmidzi dan dishahihkan oleh Syaikh
Al-Albani dalam kitab Al-Irwaa, 96.
(13)
يَجِبُ عَلَى
الْمُتَوَضِّئِ أَنْ يَغْسِلَ أَعْضَاءَهُ بِتَتَابُعٍ، فَلَا يُؤَخِّرْ غَسْلَ عُضْوٍ
مِنْهَا حَتَّى يَنْشَفَ الَّذِي قَبْلَهُ.
Wajib bagi orang yang berwudhu untuk
membasuh semua anggota wudhu sekaligus. Janganlah dia mengakhirkan (menunda)
untuk membasuh satu anggota wudhu pun hingga anggota wudhu sebelumnya
mengering.
(14)
يُبَاحُ أَنْ
يُنْشِفَ الْمُتَوَضِّئُ أَعْضَاءَهُ بَعْدَ الْوُضُوْءِ.
Dibolehkan bagi orang yang berwudhu
untuk mengeringkan anggota wudhunya setelah berwudhu.
SUMBER:
صِفَةُ الْوُضُوْءِ
رَاجَعَهَا فَضِيْلَةُ الشَّيْخِ الْعَلَّامَةِ
عِبْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ الْجِبْرِيْنَ حَفِظَهُ اللهُ
رَاجَعَهَا فَضِيْلَةُ الشَّيْخِ الْعَلَّامَةِ
عِبْدِاللهِ بْنِ عَبْدِالرَّحْمنِ الْجِبْرِيْنَ حَفِظَهُ اللهُ
-----oOo-----
KUNCI JAWABAN LENGKAP
(DISERTAI PENJELASAN KEDUDUKAN KATA)
BISA DIBACA DI SINI
DAPATKAN BUKUNYA DI SINI
Tidak ada komentar:
Posting Komentar